» منتـدىـآ «..احـڷى بنوؤتــهـ...
لـــــكم مني سلام شـــرى ريح الريــــاحين
****وشرى وردتن فاح طيب شذاها ****

لكم سلامــــي من فوادي ملايين
......كثر السحاب وكثر ماهل ماها ......


وكثـــــر التراب وكثر ماتنظر العين ,,,,
أحفظ فــــي نفســـــــــي لنفسكم غلاهـــــــا

مع تحيات:
ѕωєєт яσσ∂є




 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ѕωєєт яσσ∂є
.o0مديرة عامةo0.
avatar

عدد المساهمات : 930
الفأر
نقاط : 2147502805
تاريخ الميلاد : 13/12/1996
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
الموقع : » منتـدىـآ «..احـڷى بنوؤتــهـ...
العمل/الترفيه : مـْديـِرهـ » منتْـدىـآ «..احـڷى بنوؤتــهـ...
تم حذف جميع الاوسمة

ѕωєєт яσσ∂є


بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:

مُساهمةموضوع: لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟   السبت 26 يونيو - 15:56

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ورد في صحيح الحديث أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ..
فما سبب النهي عن البكاء على الميت و الحكمة منه ؟؟ و هل في ذلك ما يشير
أو يفيد بأن البكاء عامة مضر بالصحة أو ما شابه ؟؟
و جزيتم خير الجزاء .







الجواب :



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا


تعذيب الميت بسبب بكاء الحي إذا كان ذلك من عادة أهله في حياته ، ولم يكن ينههم
عن ذلك .

قال الإمام البخاري رحمه الله :
باب ما يكره من النياحة على الميت ، وقال عمر رضي الله عنه : دعهن يبكين على
أبي سليمان ما لم يكن نقع أو لقلقة . والنقع التراب على الرأس ، واللقلقة الصوت .
ثم ساق الإمام البخاري بإسناده عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت
النبي صل الله عليه وسلم يقول : من نِـيح عليه يُعَذَّب بما نِـيح عليه .


وقال البخاري رحمه الله :
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : " يُعَذَّب الميت ببعض بكاء أهله عليه
" إذا كان الـنَّوْح مِن سُنَّتِه ، لقول الله تعالى : ( قُوا أنْفُسَكُم وأهْلِيكُم نَارًا)


والنهي عن البكاء على الميت إذا كان من الـنّياحة ، وهو ما يكون فيه رفع
الصوت والعويل والصراخ ، وهو ما يكون نتيجة لِتسخّط أقدار الله .
قال البخاري رحمه الله : باب ما ينهى عن النوح والبكاء والزجر عن ذلك .


أما إذا كان مُجرّد بكاء وحُزن ، فإنه لا يُنهى عنه ، فقد صدر هذا من أخشى
الناس وأتقاهم لله ، صل الله عليه وسلم .

قال البخاري : وما يُرَخَّص مِن البكاء في غير نَوْح .
ثم روى بإسناده إلى أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : أرْسَلَتْ ابنة النبي صل الله عليه وسلم
إليه إن ابنا لي قُبض فائتنا ، فأرسل يقريء السلام ويقول : إن لله ما أخذ وله ما أعطى
، وكل عنده بأجلٍ مُسمى ، فلتصبر ولتحتسب ، فأرسلت إليه تُقْسِم عليه ليأتينها ،
فقام ومعه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب وزيد بن ثابت ورجال ، فَرُفِع
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبي ونَفْسه تتقعقع . ففاضت عيناه ، فقال سعد :
يا رسول الله ما هذا ؟ فقال : هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده ، وإنما يرحم الله
من عباده الرحماء .
والحديث مُخرّج في صحيح مسلم .


قال العيني : فإن قوله : " ففاضت عيناه " بُكاء من غير نوح ، فَيَدُلّ على أن
البكاء الذي يكون من غير نوح جائز ، فلا يؤاخذ به الباكي ولا الميت .

وقال ابن عبد البر رحمه الله : وروى أبو إسحاق السبيعي عن عامر بن سعد البجلي
عن أبي مسعود الأنصاري وثابت بن زيد وقرظة بن كعب قالوا : رُخِّص لنا في البكاء
على الميت من غير نوح .

وقد دمعت عينا النبي صل الله عليه وسلم عند موت ابنه إبراهيم عليه السلام ،
وحَزِن عليه النبي صلى الله عليه وسلم .

قال أنس رضي الله عنه : قد رأيته وهو يكيد بنفسه بين يدي رسول الله صل الله عليه وسلم ،
فَدَمَعت عينا رسول الله صل الله عليه وسلم ، فقال : تدمع العين ، ويحزن القلب ،
ولا نقول إلاَّ ما يُرضى ربنا ، والله يا إبراهيم إنا بك لمحزونون . رواه البخاري ومسلم .


قال النووي : قوله : ( فدمعت عينا رسول الله صل الله عليه وسلم ... إلى آخره )
فيه جواز البكاء على المريض والحزن ، وأن ذلك لا يُخالف الرضا بالقدر ، بل هي
رحمة جعلها الله في قلوب عباده ، وانما المذموم الندب والنياحة والويل والثبور
ونحو ذلك من القول الباطل ، ولهذا قال صل الله عليه وسلم : ولا نقول إلاَّ
ما يرضي ربنا .

وبكى النبي صل الله عليه وسلم لَمَّا حضر سعد بن عبادة ، فلما رأى القوم بكاء
النبي صل الله عليه وسلم بكوا ، فقال : ألا تسمعون ؟ إن الله لا يُعَذِّب بِدَمْع العين ،
ولا بِحُزْن القلب ، ولكن يعذب بهذا - وأشار إلى لسانه - أو يَرْحَم ، وإن الميت
يعذب ببكاء أهله عليه .


والله تعالى أعلم .






المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

منقول للفائدة

ــــــــــــــــــــ توقيعي في منتدى احلى بنوته ــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rnodh.yoo7.com
rizlan
.o0عضوة نشيطةo0.
avatar

عدد المساهمات : 69
نقاط : 18853
تاريخ التسجيل : 14/05/2010


مُساهمةموضوع: رد: لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟   الخميس 8 يوليو - 19:06

شكرا على الموضوع الروعة تقبلي مروري
تحية أختك غزلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ѕωєєт яσσ∂є
.o0مديرة عامةo0.
avatar

عدد المساهمات : 930
الفأر
نقاط : 2147502805
تاريخ الميلاد : 13/12/1996
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
الموقع : » منتـدىـآ «..احـڷى بنوؤتــهـ...
العمل/الترفيه : مـْديـِرهـ » منتْـدىـآ «..احـڷى بنوؤتــهـ...
تم حذف جميع الاوسمة

ѕωєєт яσσ∂є


بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟   السبت 10 يوليو - 17:02

العفو

شكرا ع مرورك يا غزلان

ــــــــــــــــــــ توقيعي في منتدى احلى بنوته ــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rnodh.yoo7.com
 
لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهالي طوخ طنبشا قطعوا طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي احتجاجا علي تكرار الحوادث
» فلينظر الانسان الى طعامه
» كلمات و فيديو انشودة الكويت لا تفوتكم
» القشرة وما تسببه من اضرار وكيفيه التخلص منها
» اكبر مجموعه نكت كتابيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» منتـدىـآ «..احـڷى بنوؤتــهـ... :: آحـلى بـنوته آلعـامه والآسلآميه :: المَوَآضِيع العَـآمَة-
انتقل الى: